الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي

في إطار مناقشتنا حول الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي، يمكن أن يحدث بعض الالتباس بين مفهوم الحساب الاستثماري والمحفظة الاستثمارية، وقد يراهما البعض نوعًا واحدًا. لذا، دعنا نوضح الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي في هذه الفقرة بشكل أفضل.

تعرف على الفروع الآن:

الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي

يتساءل الكثير من عملاء بنك الراجحي في الوقت الحالي عن الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي، لهذا إليكم الفرق بشكل مُختصر ومُفصل في الوقت ذاته:

الحساب الاستثماري:

بذكر الحديث عن الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي فإن الحساب الاستثماري هو حساب يحتوي على سيولة أو أموال يتم إيداعها فيه لاستخدامها في شراء الأسهم مباشرة أو في وقت لاحق. وعند بيع الأسهم، يتم إيداع قيمة هذه الأسهم مباشرة في الحساب. يمكن للعميل التحقق من الحساب والتحويل بين حساب الاستثمار فقط من خلال كاتب الأسهم. ولا يمكن للعميل سحب الأموال من هذا الحساب من خلال أجهزة الصراف الآلي كما هو ممكن في أنواع الحسابات الأخرى.

كما يمنحك الحساب الاستثماري القدرة على تنويع استثماراتك بشكل أوسع، حيث يمكنك شراء أصول مختلفة لتقليل المخاطر المرتبطة بتراجع أداء واحدة منها.

المحفظة الاستثمارية:

أوضحنا خلال المناقشة حول موضوع الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي في الفقرة السابقة عن الحساب الاستثماري الآن حان دور المحفظة الاستثمارية فهي لا تحتوي على سيولة مثل الحساب الاستثماري، بل تحتوي فقط على أسهم. وللحصول على قيمة هذه الأسهم يجب في البداية بيعها، ثم إيداع قيمتها في الحساب الاستثماري، ثم تحويل هذه القيمة للحساب الجاري حتى يمكن سحب الأموال. ويتم فتح المحفظة بعد الانتهاء من فتح الحساب الاستثماري لإتمام عمليات التداول.

 تُقدم المحفظة الراجحي وفقًا لأحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، حيث تتم مشاركة الأرباح والخسائر بين البنك والعميل بناءً على نسبة محددة وبطرق معينة متفق عليها. يجب أن تتعرف على شروط وأحكام الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي المحددة لكل منتج بنكي لتفهم تفاصيلهما بشكل أكثر دقة وتختار الخيار الأنسب لاحتياجاتك وأهدافك المالية والاستثمارية.

هل الحساب الاستثماري هو المحفظة؟

لا، الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي، الحساب الاستثماري والمحفظة الاستثمارية هما اثنان من المنتجات المصرفية المختلفة التي تتيحان للأفراد الاستثمار وإدارة أموالهم، ولكنهما يختلفان في الطريقة التي يتم بها الاستثمار والتعامل مع الأصول المالية.

ما الفرق بين المحفظة الاستثمارية والمحفظة المالية؟

بعد أن انتهينا من معرفة الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي عليك أن تعرف أنه يسعى جميع المستثمرين الذين يهتمون بالاستثمار أموالهم عبر أفضل منصات التداول العالمية إلى فهم الفرق بين المحفظة الاستثمارية والمحفظة المالية، وذلك لتحديد أيهما يناسب استثماراتهم وأهدافهم. يتمثل الفرق بينهما كما يلي:

المحفظة المالية:

تعتبر المحفظة المالية مجرد إيداعات نقدية في حسابات تداول، يتم استخدامها لتنفيذ صفقات شراء وبيع عبر منصات التداول التي يوفرها الوسطاء المرخصين. في الإمارات، مثلاً، يمكن للمستثمرين الإيداع في حسابات التداول لتنفيذ الصفقات بناءً على تحليلاتهم وتوقعاتهم.

المحفظة الاستثمارية:

تُعد المحفظة الاستثمارية مختلفة تمامًا، إذ تضم مجموعة متنوعة من الأصول المالية مثل الأسهم والسندات وغيرها. وبفضل هذا التنوع، تُعتبر المحفظة الاستثمارية أكثر شمولية وقد تناسب الأفراد والمؤسسات. يتم تحديد قيمة المحفظة الاستثمارية بناءً على قيمة الأصول المالية التي تحتوي عليها، ويمكن للمحفظة الاستثمارية تحقيق أهداف استثمارية متنوعة بناءً على توزيع الأصول فيها.

باختصار، المحفظة المالية ترتكز على التداول المباشر والصفقات في الأسواق المالية، بينما المحفظة الاستثمارية تتمثل في مجموعة متنوعة من الأصول المالية وتستند إلى الاستثمار على المدى الطويل بحسب أهداف المستثمر. هناك عدة أنواع مختلفة من المحافظ الاستثمارية، وكل نوع يستهدف فئة محددة من المستثمرين وأهداف استثمارية معينة.

اقرأ أيضًا:

ما هو الحساب الاستثماري في بنك الراجحي؟

في إطار معرفتنا الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي يجب معرفة ما هو لحساب الاستثماري: هو حساب يتيح للعملاء فرصة الاستثمار في الأسواق المالية بشكل مباشر. يسمح هذا الحساب للعملاء بشراء وبيع الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات والصناديق المتداولة في البورصات المحلية والعالمية.

من خلال الحساب الاستثماري في بنك الراجحي، يمكن للعملاء تنويع استثماراتهم وتحقيق العائد على الاستثمار الخاص بهم. يتمتع العملاء بحرية الاختيار بين مجموعة واسعة من الأدوات المالية والمنتجات التي تتناسب مع أهدافهم المالية والاستثمارية.

عادةً، يتم فتح الحساب الاستثماري في بنك الراجحي من خلال التعامل مع ممثلي البنك أو الاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. يمكن للعملاء إدارة حساباتهم الاستثمارية بنفسهم أو الاستعانة بمستشاري الاستثمار في البنك للحصول على نصائح وتوصيات تتناسب مع احتياجاتهم وأهدافهم.


مصدر: رابط فتح حساب استثماري في بنك الراجحي من هنا


المميزات الرئيسية للحساب الاستثماري في بنك الراجحي تشمل:

  • تنوع الاستثمارات: يوفر الحساب الاستثماري مجموعة متنوعة من الأدوات المالية التي يمكن للعملاء الاستثمار فيها، مثل الأسهم والسندات والصناديق المتداولة والمشتقات المالية.
  • الاستشارة المالية: يمكن للعملاء أخذ المشورة المالية من خبراء الاستثمار في البنك، الذين يمكنهم تقديم توجيهات وتحليلات لاتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.
  • الوصول إلى منصات التداول: يمكن للعملاء الوصول إلى منصات التداول العالمية التي تقدمها البنك لتنفيذ الصفقات ومتابعة أدائها.
  • التحكم الذاتي: يتيح الحساب الاستثماري للعملاء التحكم الكامل في قراراتهم الاستثمارية، ويمكنهم تنفيذ وإدارة الصفقات بناءً على تحليلهم واحتياجاتهم.
  • التوازن بين المخاطرة والعائد: يمكن للعملاء تحقيق عوائد محتملة أعلى في الأسواق المالية، لكنهم يجب أن يكونوا على علم بأنه قد يصاحب ذلك مخاطر أيضًا.

كم رسوم الحساب الاستثماري الراجحي؟

الآن وقد اقتربنا من نهاية مناقشتنا حول الفرق بين الحساب الاستثماري والمحفظة الراجحي عليك أن تعرف أن هناك مميزات عديدة يوفرها بنك الراجحي لذلك لا داعي للقلق فقد قام بنك الراجحي بتوفير خدمة فتح الحساب الاستثماري والبدء في التداول وشراء وبيع الأسهم في الحساب بالمجان، وذلك دون دفع أي رسوم أو مصاريف إدارية.

خدمات أخرى قد تفيدك: