كل ما تحتاج معرفته عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

إذا كنت تريد معرفة الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان فإن تلك المقالة هي المحطة المفضلة لك في الحصول على كل البيانات والمعلومات، ويسأل العديد من العملاء عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، ويكون لكل عميل في البنك الرقم الخاص به، وكل بنك له الأرقام الخاصة به وترتبط بعض التخصصات ببعضها أحيانا.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

هناك العديد من العملاء يسألون عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان لذلك سوف نقوم بتوضيح كل المعلومات الكاملة عن تلك النقطة، حيث يعد رقم الآيبان هو نسخة مُوسّعة من رقم الحساب البنكي، وتم العمل على تصميم تلك الأرقام لتسهيل التعاملات الدولية، فيما يعمل رقم الحساب البنكي في نطاق المعاملات المحلية المحدودة.

يمكن تعريف رقم الآيبان على أنه هو الصيغة الخاصة برقم الحساب الدولي، ويمكن العمل على استخدام هذا الرقم لجعل الحسابات البنكية قابلة للاستخدام على المستوى الدولي، حيث يمكنك بواسطته استقبال وإرسال الأموال عبر الحدود بسهولة ودون أخطاء، ويوجد لرقم الآيبان تكوين شكلي من مجموعة من الأرقام والحروف وقد يصل طوله الأقصى إلى 34 رمزًا.

أما بالنسبة للنقطة الأخري، يمكن تعريف رقم الحساب البنكي على أنه الرقم الذي يُعطى لك عند فتح حساب جديد في البنك، واستخدامات هذا الرقم تتمثل بشكل رئيسي في المعاملات المحلية، حيث يمكن من خلال التعرف على هذا الرقم استخدامه في استقبال وإرسال الحوالات المالية داخل البلد بسهولة، ويتكون رقم الحساب البنكي من 13 رقمًا وهو سرّي لضمان أمان حسابك.

يُمكنك القراءة أيضًا عن المزيد من موضوعات الخدمات البنكية الإلكترونية مثل:

حل مشكلة إيقاف الحساب لتكرار ادخال كلمة المرور الراجحي، وطريقة تحويل رقم الحساب إلى رقم آيبان الراجحي.

كيفية تمييز رقم الحساب البنكي عن رقم الآيبان

هناك العديد من عملاء البنوك يسألون عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان وفي تلك الفقرة سوف نوفيكم بكل المعلومات الدقيقة حول رقم الحساب البنكي ومنها ما يلي:

يتم تصوير رقم الحساب البنكي على أنه أحد أهم المفاتيح الخاصة الذي يمكّنك من الدخول إلى عالم الخدمات المصرفية داخل البنك، وبفضل مميزات تلك الرقم الكثيرة، يمكنك تنفيذ كل المعاملات المالية بسهولة وسرعة، ويساعدك رقم الحساب البنكي في العديد من المعاملات الخاصة بالأموال سواء كانت إيداع الأموال، أو سحبها، أو حتى تحويلها.

يمكن الإضافة علي ذلك بالقول أن رقم الحساب له دورًا محوريًا في تسريع عمليات التحويل المحلية، مما يضمن وصول الأموال إلى وجهتها في وقت قياسي، ومن خلال التطور التكنولوجي في الآونة الأخيرة في المعاملات الرقمية فتح لك باب من أبواب الخدمات البنكية عبر الإنترنت، مما يتيح لك التحكم في حسابك بكل راحة وأمان من أي مكان.

وسوف نقوم بتوضيح المعلومات بطريقة أكثر وضوح عن طريق أنه قد يكون رقم حسابك البنكي، مثلا هو 1345779876321، ورقم الحساب يتكون في العادة من 13 رقمًا، ونأكد القول بأن هذا الرقم ليس مجرد تسلسل من الأرقام، بل هو الهوية الكاملة الشاملة الأساسية للأموال الخاصة بك.

ومن الضروري والمهم التعرف على أن رقم الحساب البنكي هو أحد الأسرار الكبرى لحسابك، وحماية بياناتك وحماية الرقم هو أشبه بحماية مفتاح الخزنة الخاصة بك، لأن الحفاظ على سريته يعني حماية أموالك ومعلوماتك الشخصية.

أهم التفاصيل التي تميز رقم الآيبان

عند الحديث عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان من الضروري التعرف على البيانات الخاصة بكل رقم على حدة وسوف نقوم في تلك الفقرة بتقديم كل التفاصيل الخاصة برقم الآيبان ومنها ما يلي:

يمكن تعريف رقم الآيبان على أنه أحد أسباب تسهيل المدفوعات في الاتحاد الأوروبي، وبفضل المميزات الرهيبة لتلك الرقم تصبح عمليات التحويل المالي عبر الحدود أكثر سلاسة وكفاءة، ويمكن قياس سرعة التحويلات المالية الدولية بمعيار رقم الآيبان الخاصة ببنك.

ومن استخدامات رقم الآيبان، تتم معالجة العديد من الحوالات المصرفية عبر الأنظمة الإلكترونية، وتلك الأنظمة تعمل على تنفيذ العمليات المالية الدولية بطريقة أمنة وسهلة.

ومن الأمثلة إذا كان البنك سعوديًا، فإن رقم الآيبان له شكل عبارة عن مجموعة من الأرقام والحروف، ذلك الشكل يعكس معلومات محددة مثل الدولة، البنك الرئيسي، والفرع، ويمكن لشكل رقم الآيبان أن يكون على النحو التالي SA 70 2000 0001 3457 7987 6321.

ويتكون رقم الآيبان من مجموعة من الخانات كل واحدة منها تحتوي على أربع خانات فرعية، مما يجعل قراءته وفهمه أكثر سهولة، تلك العملية التنظمية تساعد في تجنب الأخطاء وتسهيل التعاملات المالية الدولية.

لماذا يعد إعطاء رقم الحساب أو رقم الآيبان للآخرين من الإجراءات الخطيرة؟

من الأمور المهمة ليس فقط التعرف على الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ولكن التعرف على خطورة إعطاء رقم الحساب أو الآيبان الخاص بك لجهات غير معروفة من الخطورة ما يلي:

  • خطر حدوث السرقة الإلكترونية: لو قام شخص ما بمعرفة رقم الحساب الخاص بك فسوف يتمكن بكل سهولة من التعرف على أرصدك حسابك والاستيلاء عليها، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال إرسال رسالة إلكترونية خبيثة، وإذا فتحتها، فإنها قد تؤدي إلى اختراق حسابك البنكي.
  • التأكد من الروابط المرسلة: يجب على العميل أن يكون حريص ويتأكد من الروابط التي يتم إرسالها له من قبل أي شخص أو حتى البنك نفسه هو رابط آمن قبل فتحه، وتلك العملية تساعدك في زيادة التأمين وتفادي سرقة الحساب، حيث يجب تجنب فتح أي روابط مشبوهة.
  • حماية المعلومات الشخصية: من الضروري عدم إرسال أي معلومات خاصة بالحساب البنكي، سواء كان رقم الحساب أو أي معلومات أخرى، إلى أي شخص.
  • اتخاذ إجراءات في حالة حدوث أي عملية شك: لو تم التعامل مع العميل بطريقة مريبة أو تدعو للشك، يجب عليه التوجه فورًا إلى البنك الذي يتعامل معه، في البنك يمكن القيام بعملية تحديث كاملة للبيانات وتغير الأرقام الخاصة بك علي الفور.
  • عملية تحديث دوري للبيانات: من الضروري القيام بعملية تحديث للبيانات سواء رقم حسابه والرقم السري بشكل دوري لضمان أمان الحساب.
  • أهمية رقم الآيبان: يعتبر رقم الآيبان من أفضل الأرقام التي توفر الأمان الكامل لصاحبها، فهو يوجد به العديد من التطورات التي يستخدمها البنك للحفاظ علي المعاملات البنكية الخاصة بك.
Scroll to Top