الخدمات البنكية الإلكترونية

ما هو الرصيد الغير متاح وكيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي

الكثير من عملاء بنك الراجحي يدور في أذهانهم سؤال كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي؟ حيث أن تلك الخدمة قام بنك الراجحي بشكل حديث بتقديمها لكل عملائه، فإن الهدف منها هو مساعدة العملاء في عمل العديد من الخدمات الأخرى، كما أن بنك الراجحي أتاحها بشكل إلكتروني من أجل توفير الجهد والوقت على العميل، والحرص على عدم إهدار الكثير من المال والجهد على المستخدمين، ومن خلال مقالنا هذا سوف نجيب على ذلك السؤال، إضافة إلى أننا سنتعرف على تفاصيل أخرى حول بنك الراجحي.

كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي

العديد من عملاء بنك الراجحي يتساءلون كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي، حيث أنه يتم استرجاع المبلغ الغير متاح والذي تم خصمه من رصيد العميل بعد مرور سبعة أيام من وقت إجراء عملية شراء، حيث أن بنك الراجحي يقوم بإعادة استرجاع الرصيد لحساب العميل مرة ثانية بشكل تلقائي بعد انتهاء المدة.

في حالة إعادة الشراء مرة أخرى، فإنه يتم خصم مبلغ ثاني ويتم تكرار خطوة تواجد رصيد غير متاح ورجوعه بصورة تلقائية من قبل البنك بدون الحاجة  إلى أي تدخلات يدوية من قبل العملاء.

خطوات إلغاء الرصيد الغير متاح من البنك الراجحي

بعد ما أجبنا على كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي، سوف نتعرف الآن على خطوات إلغاء الرصيد الغير متاح من الراجحي، حيث أن العديد من عملاء البنك الراجحي لا يرغبون في الاستفادة من تلك الخدمة المقدمة بشكل مجاني من البنك، فلذلك قام الراجحي بتوفير أكثر من طريقة يتم عن طريقها إلغاء تلك العملية.

سوف نتعرف على الخطوات من خلال التالي:

  1. التوجه إلى أي فرع من فروع البنك الراجحي الشائعة في أنحاء المملكة السعودية والذهاب إلى خدمة العملاء تقديم طلب إلغاء خدمة الرصيد المحجوز، ثم يتم تنفيذ الطلب بعدها للعميل بشكل سريع.
  2. تتمكن من إلغاء تلك الخدمة عن طريق التوجه إلى موقع الراجحي الإلكتروني أو إلغائها عن طريق تحميل التطبيق من على أي متجر إلكتروني لأي هاتف محمول.
  3. كم تتمكن من إلغاء الخدمة من خلال الاتصال على الرقم المخصص لخدمة عملاء بنك الراجحي 920004550 ويتم الطلب منه بإلغاء الخدمة، ولكن يجب أن يتم الإجابة على أي سؤال موجه لك للتحقق من أن المتصل هو من يمتلك الحساب الشخصي.

طريقة إلغاء الرصيد الغير متاح من موقع بنك الراجحي بالخطوات

بعد أن أجبنا على سؤال كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي، سوف نتعرف الآن على طريقة إلغاء الرصيد الغير متاح من موقع الراجحي:

  • أولًا يتم زيارة موقع بنك الراجحي على الإنترنت.
  • اختيار تبويب المباشر.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بحساب العميل.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • ثم تنفيذ عملية التأكد المطلوبة.
  • الضغط على التالي.
  • سوف يوجه العميل إلى صفحة حسابه الرئيسية.
  • الضغط على حسابات.
  • انتقاء قائمة الحسابات.
  • الضغط على إدارة بطاقة الصراف الآلي.
  • انتقاء إيقاف الشراء من خلال الإنترنت.

ما هو معنى الرصيد الغير متاح في بنك الراجحي

عندما يقوم العميل بالشراء من خلال الإنترنت، فيقوم بنك الراجحي باتخاذ إجراء يتمثل في حجز مبلغ مالي معين بشكل مؤقت من رصيد العميل، ذلك الإجراء هدفه هو ضمان توافر رصيد كافي لإكمال عملية الشراء بنجاح.

من خلال الإنترنت يتم إشعار العميل بذلك الحجز عن طريق رسالة يتم ظهورها في كشف المدفوعات الخاص به، حيث أن ظهور تلك الرسالة في كشف المدفوعات يكون له معاني هامة وهي:

يعد المبلغ المالي الذي تم حجزه ضمان لإكمال عملية الشراء بشكل ناجح، فبالتالي يتمكن العميل من إعادة ذلك المبلغ الغير متاح في خلال فترة تصل إلى 7 أيام.

إن نجاح عملية حجز الرصيد يعني أن عملية الشراء من خلال الإنترنت تم بشكل ناجح، وسوف يتم خصم المبلغ المحجوز من رصيد العميل في خلال الأسبوع القادم.

بذلك الشكل، يقوم البنك بتقديم تسهيلات لكل العملاء عن طريق ضمان توفير الأموال الكافية لإكمال عمليات الشراء من خلال الإنترنت، وذلك ما يضمن تجربة تسوق سهلة وموثوقة.

الفرق بين الرصيد المتوفر والرصيد الغير متاح

في سياق الإجابة على سؤال كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي سوف نتعرف على الفرق بين الرصيد المتوفر والغير متاح،  بعض العملاء لا يعرفون الفرق بين الرصيد الغير متاح والرصيد المتوفر، حيث أن خدمة الرصيد الغير متاح لا يتم توفيرها في جميع البنوك، حتى أننا نجد على مستوى المملكة أنه لا يوجد بنك يعمل على توفير تلك الخدمة، إلا بنك الراجحي:

الرصيد الغير متاح

إن الرصيد الغير متاح هو رصيد يتم حجزه مقابل بعض العمليات الشرائية التي سيقوم بها العميل، وهذا يكون ضمان لتسديد القيمة المادية المستحقة إلى الجهات المعنية بهذا في الوقت الذي يحدده بنك الراجحي والذي يكون تقريبًا أسبوع فقط.

الرصيد المتوفر

من الجدير بالذكر أن الرصيد المتوفر هو الرصيد المتاح بشكل فعلي في حساب العميل والذي يتمكن من سحبه أو إيداعه في أي وقت ممكن  بدون فترة سماح للسداد، كما يمكن استعماله في إكمال أي عملية شراء، وذلك سواء كانت بشكل إلكتروني عن طريق الإنترنت أو بشكل عادي ويتم خصم الرصيد بعد سحبه أو بعد الشراء به بشكل مباشر.

كيفية الاستعلام عن تفاصيل الرصيد الغير متاح

بعد ما أجبنا على سؤال كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي، سوف نتعرف الآن على طريقة الاستعلام عن تفاصيل الرصيد الغير متاح، حيث كل عملاء بنك الراجحي يتمكنون بكل سهولة من الاستعلام عن قيمة المبلغ الغير متاح عن طريق تطبيق الراجحي من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية قم بتحميل وتثبيت تطبيق الراجحي على الهاتف المحمول الخاص بك.
  2. ثم قم بفتح التطبيق وبعدها ادخل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك.
  3. بعدها سوف يتم إرسال رمز سري من خلال رسالة نصية SMS إلى الهاتف المحمول المسجل الخاص بك.
  4. ثم بعد أن يتم استلام الرمز قم بإدخاله في التطبيق للتأكد.
  5. بعد ذلك انتقل إلى تبويب الحساب في التطبيق.
  6. سوف تظهر قائمة بالحسابات المتاحة لديك، إضافة إلى الرصيد المحجوز الغير متاح.
  7. تتمكن من تلقي رسائل نصية تشتمل على قيمة المبلغ الغير متاح ليتم مساعدتك على متابعة رصيد الحساب الخاص بك بكل سهولة.

تابع المزيد: ما هو الرقم الضريبي بنك الراجحي؟

طريقة إلغاء المبلغ الغير متاح الراجحي بواسطة التطبيق بالخطوات

إن بنك الراجحي يقوم بتقديم خدمة إلغاء الرصيد الغير متاح من خلال تطبيق الراجحي بسهولة عن طريق الخطوات الآتية:

  • أولًا قم بالدخول إلى تطبيق الراجحي الموجود على الهاتف المحمول الخاص بك.
  • ثم اضغط على الخطوط الأفقية الثلاثة التي توجد في واجهة التطبيق.
  • بعد ذلك قم باختيار الحسابات.
  • ثم حدد الحساب الشخصي الخاص بك.
  • بعدها اضغط على المزيد.
  • ثم قم باختيار إلغاء خدمة تمكين المدفوعات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم الإجابة على سؤال كيف استرجع المبلغ الغير متاح الراجحي.

أسئلة شائعة 

  • ما معنى بنك المستفيد غير متاح؟

تعني أنه يوجد مشكلة تقنية حدثت خلال عملية تحويل المستفيد الأموال الخاصة به للبنك وذلك سبب عطل عملية التحويل.

  • ماذا يعني مبلغ غير متاح؟

الرصيد الغير متاح هو الرصيد الذي يتم حجزه عن طريق البنك في مقابل إكمال عملية شراء إلكترونية أو دولية والتي يقوم العميل بها عندما لا يتوفر رصيد كافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى