التمويل

كيفية شراء منزل عن طريق البنك الراجحي والشروط والأوراق المطلوبة

يرغب البعض معرفة تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي حيث يبحث العديد من الأشخاص عن الاستقرار من خلال شراء منزل جديد، لكن قد يعاني البعض من مشكلة عند اقتناء منزل جديد حيث تكون تكلفة مواد البناء والأرض الخاصة بالمنزل باهظة، لذلك يفضل أن يتم شراء منزل بدلًا من بناءه.

كما يعد الحصول على قرض حتى تتمكن من شراء المنزل من أهم الحلول التي يمكنك القيام بها للتغلب على المشكلة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أبرز التجارب الخاصة بالعملاء الذين قاموا بشراء منزل من خلال البنك الراجحي وأهم المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع حتى تتمكن من معرفة كافة الجوانب سواء السلبية أو الإيجابية الخاصة بشراء منزل عن طريق تمويل البنك.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي

عندما يقبل الأشخاص لشراء منزل جديد يرغبون في معرفة تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي حتى يتمكنوا من معرفة كافة الجوانب السلبية والإيجابية الخاصة بشراء بيت جديد، خاصة لأنه أصبح بناء المنزل أمر مكلف للغاية.

نظرًا لارتفاع تكلفة مواد البناء وقطعة الأرض التى سوف يتم إنشاء المنزل عليها، لذلك يتجه العديد من الأشخاص لشراء منزل من خلال البنك الراجحي، ولهذا السبب سوف نوضح تجارب وآراء العملاء في شراء بيت جديد بواسطة البنك الراجحي، ومن هذه التجارب ما يلي: 

التجربة الأولى

يحكي أحد العملاء بأنه لم يفكر بشراء عقار خاص به لكن لفت انتباهه بالصدفة وجود لافته إعلانية للبنك الراجحي توضح أهم الخدمات التى يقوم البنك بتوفيرها، ومن أهم هذه الخدمات التى كانت موجودة في اللافتة هي الخدمة الخاصة بالتمويل العقاري الذي يمكن من خلالها شراء شقة سكنية أو فيلا أو قطعة أرض أو عمارة سكنية أو عقار.

لذلك قرر العميل بتقديم طلب للبنك حتى يتمكن من الحصول على هذا التمويل العقاري من بنك الراجحي، بعد ذلك وضح البنك أهم المميزات التى سوف يتمكن العميل من الحصول عليها عند أخذ هذا القرض العقاري، ومن أبرز هذه المميزات أن القيمة الخاصة بالتمويل تعادل ضعف قيمة الراتب الشهري الذي يتم مقاضاته بمعدل 58 مرة وبالتالي إمكانية تسديد القرض على 20 عام.

بالإضافة إلي أن القرض يكون متوفر لكافة العاملين سواء بالقطاع الخاص أو العام، ويقول العميل أنه كان من أحد العاملين في القطاع الخاص لذلك كانت تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي مميزة وبشرة خير.

سلبيات تجربة العميل 

أوضح المقترض بأن تجربته كان يوجد بها بعض السلبيات بالرغم من توفر العديد من المميزات ومن هذه السلبيات أن الحد الأدنى لراتب الشخص المتقدم يكون 5000 ريال سعودي للموظفين في القطاع الحكومي و7500 ريال سعودي للموظفين بالقطاع الخاص، كما يشترط أن يتم تحويل الراتب الشهري للبنك وذلك حتى يضمن البنك بأن العميل سوف يقوم بسداد جميع الأقساط الشهرية.

التجربة الثانية 

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي كانت جيدة وموفقة حيث أن العميل كان يرغب في شراء قطعة أرض حتى يتمكن من بناء العقار عليها ولكن يوجد بعض العقبات التي كانت تواجهه ومن هذه العقبات أرتفاع الأسعار الخاصة بالأراضي وعدم امتلاك المال الكافي لشراء الأراضي,

لذلك نصحه أحد الأصدقاء بالحصول على التمويل العقاري من خلال البنك الراجحي حتى يتمكن من تنفيذ ما يرغب به، حيث أن البنك يوفر القرض بعدة مميزات منها وجود مدة سداد كبيرة و اتباع أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية.

سلبيات شراء منزل جديد من خلال بنك الراجحي

بالرغم أن تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي تتمتع بالعديد من المميزات إلا أنه يوجد بعض السلبيات كأي خدمة من الخدمات، ومن أبرز هذه السلبيات ما يلي: 

  • مواجهة العميل أزمة مالية ولا يتمكن من سداد القيمة الخاصة بالأقساط الشهرية ولذلك يقوم البنك مباشرة بالحجز على العقار، حيث يمتلك البنك القدرة على التصرف بالعقار حتى يتمكن من استرداد أمواله بدون العودة للمالك.
  • الفترة اللازمة لسداد الأقساط الشهرية تكون كبيرة مما يعيق العميل من تحقيق الإنجازات الأخرى خلال هذه الفترة حتى يتمكن من تسديد الأقساط.
  • توقيع المقترض بأنه المسئول عن إصلاح كافة التلفيات التي يمكن أن تلحق بالعقار مما يؤدي لإرهاق العميل ماديًا. 
  • الرسوم الخاصة بطلب القرض تكون باهظة مما يؤدي لوقوع العميل بعجز مالي.

كيفية إرجاع المنزل بعد شراءه من البنك 

بعد أن تعرفنا على تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي يرغب بعض العملاء بإعادة المنزل التى تم شراءه من قبل البنك الراجحي ويبحث عن حل حتى يتمكن من إرجاع المنزل للبنك الراجحي، ولحل هذه المشكلة يمكنك اتباع ما يلي: 

  • إيجاد مشتري لدي ما يكفي من الأموال ليكون مؤهل لشراء العقار بالمبلغ المحدد بين الطرفين كاش.
  • بعد أن يتم الاتفاق وبيع العقار للشخص الجديد الذي يملك العقار يتم العودة للبنك حتى يتم التفاوض لإنهاء كافة بنود القرض المتفق عليها مسبقًا.
  • بعد ذلك يتم سداد القيمة الباقية من القرض عن طريق الخدمة المتعلقة بالسداد المبكر.
  • يتوفر حل آخر وهو بيع العقار ثم يقوم المشتري الجديد بسداد القيمة الخاصة بالأقساط من خلال تحويلها للمالك القديم، وفي هذه الحالة لا تحتاج لاستخدام خدمة التسديد المبكر.

طرق أخرى لإرجاع المنزل للبنك

يوجد طرق أخرى يمكن عن طريقها إرجاع المنزل للبنك مثل تأجير العقار أو توضيح أن الحالة المادية سيئة ولا تتمكن من سداد باقي الأقساط لذلك ترغب بإعادة المنزل وحتى تتمكن من ذلك يجب أن توفر بعض المستندات التى تثبت عدم تمكنك من دفع الأقساط المستحقة ثم يفحص البنك هذه المستندات لإيجاد الحل الملائم حيث أنه أحيانًا يتم إعفاء المقترضين من سداد الأقساط الباقية، كما أنه يتوفر بعض الاستثناءات لإسقاط القرض بسبب العجز المادي.

بالإضافة إلي ذلك يمكن تأجير العقار واستخدام المال الذي ينتج عن الإيجار في سداد الأقساط الشهرية الباقية للبنك، كما يجب أن يكون موقع العقار الجغرافي متميز ويتمتع المنزل بحالة جيدة حتى تتمكن من تأجيره بمبلغ كبير شهريًا حتى يساهم في سداد الأقساط الشهرية.

تابع المزيد: فتح حساب الراجحي عن طريق أبشر

متطلبات التمويل العقاري من البنك 

قام البنك الراجحي بإعلان الشروط والمتطلبات اللازمة حتى تتمكن من الحصول على التمويل العقاري الذي يدعمه البنك، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي: 

  • أن يكون الشخص الذي يتقدم لطلب التمويل العقاري سعودي الجنسية.
  • الموافقة على تحويل الراتب بشكل شهري للبنك.
  • الاتفاق على المقدار الخاص بالأرباح  التى سيأخذها الصندوق المتعلق بالتنمية العقارية.
  • يجب أن يكون الشخص المتقدم لطلب التمويل العقاري موظف ويمتلك راتب ثابت شهريًا.
  • لا تزيد قيمة التمويل العقاري عن 5000000 ألف ريال سعودي حيث أنه يتم رفض الطلب الذي يقدم بقيمة أكثر من ذلك.
  • يكون بنك الراجحي هو المسئول عن العقار حتى يقوم المقترض بسداد قيمة القرض بشكل كامل.

في ختام مقالنا تعرفنا على تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي ومتطلبات الحصول على التمويل العقاري من البنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى