البطاقات

تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي ومميزاتها وعيوبها

كانت تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي من التجارب الرائعة والبسيطة التي يجب أن يستفاد منها كافة المواطنين بالمملكة العربية السعودية، حيث يعتبر بنك الراجحي واحد من أهم البنوك بالمملكة العربية السعودية نظراً لأنه يوفر خيارات متعددة وعديدة من ناحية صناديق الاستثمار الخاصة فيه، وبسبب الشهرة العالية والموثوقية الكبيرة التي اكتسبها بنك الراجحي يكون الاستثمار فيه أمر ممتاز.

وذلك لكون عملية بدء الاستثمار سهلة وتواجد خيارات استثمارية عديدة أمام كل مستثمر بجانب أن الأرباح تكون مرتفعة بالنسبة للاستثمارات طويلة الأمد، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن تجربتي والمميزات التي تشتمل عليها صناديق الاستثمار الراجحي تابعنا حتى النهاية.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي 

كانت تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي من التجارب المميزة فقد قمت بالاشتراك في النظام الشهري الخاص بتلك الصناديق لمدة ثلاث شهور فقط، وكان الهدف الرئيسي من تلك التجربة التعرف على سمات وفوائد تلك الصناديق ونسبة الربح والخبرات التي يمكنني الحصول عليها، وبالفعل كانت كانت تجربتي مع صناديق الاستثمار موفقة لأني تمكنت من الحصول على خبرة كبيرة في مجال السوق العام على الرغم من أني لم أكن أعرف العديد من المعلومات في السوق المالي قبلها.

كذلك تمكنت من اكتساب بعض المعلومات عن مجال الاستثمار جعلني في الوقت الحالي على دراية كاملة بفكرة الاستثمار والعوامل الرئيسية التي تساهم في تحديد نسب الربح والمعلومات الضرورية لكل استثمار، إلى جانب أني حققت زيادة في نسب الأرباح الشهرية الخاصة بي بعد أن علمت أن نسب الأرباح المرتفعة تأتي مع الاستثمار طويل الأمد.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي في الذهب 

واستكمالاً لحديثنا عن تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي سوف نتحدث عن تجربتي مع صناديق الاستثمار في الذهب، حيث يكون الاستثمار في الذهب بشكل عام من الأمور المعقدة بجانب أن الشخص يمكن أن يتعرض للغش بشكل كبير الأمر الذي جعلني استند على بنك الراجحي الذي يقدم مميزات عديدة لا توجد في البنوك الأخرى، بحيث يمكنني أن أبدأ استثماري الخاص بشراء سبيكة ذهب يبلغ وزنها 50 غرام فقط على أن يضمن البنك جودة تلك السبيكة بنسبة 100%.

ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يمكن لبنك الراجحي أن يشتري الذهب من أي دولة أو شركة أرغب بها مما جعلني أتعاون مع أي شركة ارغب في الاستثمار بها في بنك الراجحي، مع الجدير بالذكر أنه يمكنني الاحتفاظ بسبائك الذهب في منزلي على مسؤوليتي الشخصية علماً بأن البنك يعمل على توصيل تلك السبائك إلى باب منزلي ولكني أفضل الاحتفاظ بها في البنك لضمان سلامتها في كل الأوقات.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي للأسهم السعودية 

بجانب الاستثمار في الذهب قمت بالاستثمار في صناديق الاستثمار الراجحي للأسهم السعودية لأنها تتسم بنسية أمان مرتفعة تنبع من استقرار السوق السعودي بشكل عام الأمر الذي يخفف من نسبة المخاطرة والمخاوف التي أتعرض لها أثناء مدة استثماري في تلك الصناديق، ويمكن القول أن تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي في الأسهم السعودية كانت أفضل تجربة على الإطلاق.

وذلك لأن تلك الصناديق كانت تعمل على توزيع الأرباح كل ثلاث شهور بمعنى أنها تحقق أرباحاً أربع مرات في العام الواحد، وعلى الرغم من أن نسبة الأرباح التي قمت بجمعها من تلك الصناديق كانت صغيرة نسبياً إلا أنها كانت خيار رائع، وذلك لأن الاستثمار في صناديق الأسهم يعد استثماراً مثالياً للأشخاص الذين لا يملكون رأس مال كبير مما يجعلهم يحققون نسب أرباح صغيرة ومقبولة في النهاية.

ما هي صناديق الاستثمار الراجحي 

يعمل بنك الراجحي على تقديم مجموعة متباينة من الصناديق الاستثمارية والتي تتيح للمستثمرين تحقيق عائد مادي كبير خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، مع الجدير بالذكر أن أن نسبة الأرباح المرتفعة من هذه الصناديق تحتاج إلى الاستثمار لفترة تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات.

كما ساعدت تلك الصناديق عدد كبير من المستثمرين في الاستثمار بشركات عالمية خاضعة لأسواق مجلس التعاون الخليجي بحيث تعمل تلك الشركات على بيع الأسهم الخاصة بها لصناديق الاستثمار بمبالغ صغيرة نسبياً حتى تتيح الفرصة للمستثمرين الجدد بالدخول إلى مجال الاستثمار وتحقيق الربح المالي منه.

عوائد صناديق الاستثمار الراجحي 

هناك الكثير من المواطنين السعوديين الذين يرغبون في المشاركة بالصناديق الاستثمارية الخاصة ببنك الراجحي بسبب نسب العائد الذي يمنحه بنك الراجحي مقارنة مع النسب التي تم الحصول عليها من البنوك الأخرى، ويمكن عرض عوائد صناديق الاستثمار الراجحي على النحو التالي:

  • بلغ العائد من صندوق الراجحي للأسهم السعودية حوالي 48.62% بما يعادل حوالي 32 مليون ريال سعودي.
  • بينما بلغ العائد من إتش إس بي سي لأسهم الشركات السعودية حوالي 43.13% بما يعادل حوالي 2,037.13 مليون ريال سعودي، أما بالنسبة لصندوق صائب للشركات السعودية فقد بلغ العائد الخاص به حوالي 45.96% بما يعادل حوالي 118.75 مليون ريال سعودي. 
  • بينما بلغ صندوق الرياض للأسهم السعودية المتماشية مع أحكام الشريعة الإسلامية حوالي 41.74% بما يعادل 91.08 مليون ريال سعودي.

صندوق الراجحي التوزيعات الشهرية 

يمكن عرض أهم المعلومات المرتبطة بصندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية على النحو التالي:

  • يكون صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية من الصناديق الخاضعة إلى الراجحي المالية والموفرة للعملاء بشروط ورسوم محددة، مع العلم أن تلك الصناديق تمتلك نسبة مخاطرة مرتفعة.
  • الحد الأدنى للاشتراك في صناديق الراجحي التوزيعات الشهرية 1000 ريال سعودي على أن يكون الحد الأدنى للاشتراك الإضافي 500 ريال سعودي، أما بالنسبة للحد الأدنى للاسترداد فيكون 500 ريال سعودي وسعر الوحدة عند الطرح الأولى تكون 10 ريال سعودي.
  • تكون الأيام المتاحة للتعامل والتقييم من يوم الأحد حتى يوم الخميس على أن تكون العملة هي الريال السعودي، ويكون الصندوق متاح للاستثمار طوال الوقت.

كيف استثمر في صناديق الاستثمار 

يمكن لجميع المواطنين السعوديين الاستثمار في صناديق الراجحي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • فتح حساب بنكي في بنك الراجحي وتوثيقه من قبل منصة أبشر الإلكترونية.
  • لابد من فتح حساب إلكتروني على منصة الراجحي وربطه على حسابك البنكي من أجل تسهيل المعاملات.
  • يجب عليك شراء الأسهم في الصناديق الاستثمارية ببنك الراجحي مع ضرورة تحديد مدة الاستثمار سواء سنوي أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو شهري.
  • التعرف على جميع المصطلحات المستعملة في بورصة الأموال بجانب التعرف على طبيعة السوق لتجنب الخسارة في استثماراتك.
  • تابع المزيد: رقم بنك الراجحي للاستفسار المجاني واتساب

حكم صناديق الاستثمار الراجحي 

وبعد التعرف على على تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي سوف نعرض حكم صناديق الاستثمار الراجحي على النحو التالي:

  • يكون العميل عند الاشتراك في صناديق الاستثمار الراجحي عرضة للربح أو الخسارة.
  • تتواجد شكل المعاملة كتجارة بمعنى أنها قابلة للخسارة أو الربح وليس الحصول على نسبة فائدة ثابتة.
  • الاشتراك في صناديق الاستثمار من بنك الراحجي ليس محرم بجانب أن العميل يحصل على نسبة ربح متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي والذي تحدثنا فيه عن صناديق الاستثمار الراجحي ونسبة العائد التي يحصل عليها الشخص من تلك الصناديق، إلى جانب عرض حكم صناديق الاستثمار الراجحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى